أفضل 8 طرق مذهلة وعلاجات طبيعية للحموضة أثناء الحمل

أفضل 8 طرق مذهلة وعلاجات طبيعية للحموضة أثناء الحمل


    تعتبر الحموضة مشكلة شائعة يتعرض لها العديد من النساء أثناء الحمل، خاصة في الثلث الثاني أو الثالث. يمكن أن يساعد إجراء بعض التغييرات في نظامك الغذائي واسلوب حياتك، في تخفيف من الحموضة وعسر الهضم أثناء فترة الحمل. لذلك، في هذه المقالة طرق وعلاجات لتغلب على الحموضة للحامل.

    أسباب الحموضة أثناء فترة الحمل؟

    تحدث الحموضة أثناء الحمل بشكل رئيسي لسببين:
    • أولا، بطء في عملية الهضم، مما يعني بقاء الطعام في معدتك لفترة أطول، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الحموضة في المعدة.
    • ثانيا، يسبب الجنين داخل الرحم ضغطا على المعدة وعلى العضلة العاصرة للمرئ في الجزء السفلي، مما يزيد من فرصة دفع الحموضة إلى المرئ.
    يحدث الحموضة بشكل خاص إذا كانت حاملا بأكثر من طفل واحد، أو أن الجنين كبير جدا ، أو أن يكون الطفل في وضع في الأسفل في نهاية الحمل، حيث يضغط برأسه تحت الحجاب الحاجز. الحموضة اثناء الحمل ليس خطيرة ولن تؤثر  على طفلك أو صحته بعد الولادة. ومع ذلك، يمكن أن تسبب بعض المضايقات التي تشعر بها الحامل.  
    في دراسة نشرت عام 2010 أن يمكن أن تسبب حرقة المعدة والحموضة اثناء الحمل إلى زيادة الشعور بالغثيان والقئ المرتبط بالحمل.
    على الرغم أن هناك أدوية يمكن أن تعالج الحموضة للحامل، لكن يوجد أيضا العديد من الطرق والعلاجات البسيطة وتغييرات في نمط حياتك الذي يساعد في التغلب على هذه المشكلة والحفاظ على حمل صحي.

    أفضل 8 طرق مذهلة وعلاجات طبيعية للحموضة أثناء الحمل

    1- الزنجبيل للتخلص من الحموضة للحامل

    المكونات النشطة مثل الزيوت ومركبات الفينول في الجنزبيل يساعد في الحد من حموضة المعدة، والتي من شأنها تقلل من الحرقة الشديدة أو الحموضة. كما يساعد على مكافحة الغثيان والقيء، والذي غالبا  مرتبط بالحموضة.  في دراسة نشرت عام 2014 في مجلة التغذية ، يمكن الجنزبيل أن يكون خيارا بديلا غير ضار وفعال للنساء اللواتي يعانين من الغثيان والقئ اثناء الحمل. إليك طريقة إستخدام الجنزبيل لعلاج الحموضة في فترة الحمل.
    • عمل شاي الجنزبيل الدافئ بعد تناول الوجبة. مع إضافة قليل من العسل.
    تحذير: عدم الأفراط في تناول الجنزبيل لأن يمكن أن يسبب تقلصات. يكفي فقط 2 فنجان في اليوم من الجنزبيل يوميا.

    2- خل التفاح لعلاج الحموضة أثناء الحمل


    على الرغم أن كثير من الناس لا يحبون مذاق خل التفاح، لكن يمكن أن يساعد في تقليل الحموضة. كما أن خل التفاح يمكن أن يساعد في التغلب على مشكلة عسر الهضم.  إليك طريقة إستخدام خل التفاح لتخفيف من الحموضة أثناء الحمل.
    • إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ. 
    • يشرب قبل الوجبة الرئيسية  ( أو بعد وجبات دسمة وثقيلة بنحو 30 دقيقة). 

    3- شرب الماء  لتخفيف الحموضة للحامل

    المحافظة على رطوبة الجسم شيئ ضروري في تسهيل من عملية الهضم وتخفيف الحموضة. شرب كمية كافية من الماء يساعد على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام ويقلل من عسر الهضم والحرقة خاصة اثناء فترة الحمل. لذلك، شرب 10 أكواب من الماء يوميا.

    4- مضغ العلكة يقلل الحموضة اثناء الحمل


    تعتبر مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبة طريقة سهلة لعلاج الحموضة للحامل. السبب في هذا أن مضغ العلكة يساعد على زيادة إنتاج اللعاب والذي يعمل على الحد من الحمض الذي يعود إلى المرئ. لذلك، مضغ قطعة من العلكة خالية من السكر لمده 30 دقيقة علاج سريع لتخفيف الحموضة اثناء الحمل.

    5- تناول وجبات صغيرة  لتجنب الحموضة للحامل

    يمكن أن يزيد الحمل من الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة وقد ينتهي بك الأمر إلى تناول المزيد من الأكل أكثر من المعتاد. ولكن إذا كنتي تعاني من الحموضة، ضعي في إعتبارك أن الإفراط في تناول الطعام سوف يزيد من الحموضة والحرقة الشديدة، حيث  لا يوجد مجال لإمتداد أو توسيع معدتك. لذلك، افضل طريقة هى أن يكون وجباتك صغيرة، وبدلا من 3 وجبات كبيرة يوميا، تقسم إلى 5- 6 وجبات صغيرة ، لسهولة الهضم وتجنب الحموضة اثناء الحمل. بالإضافة إلى خذي وقتك في مضغ الطعام جيدا، مع تجنب تناول الوجبة والنوم مباشرة.

    6- شرب اللبن الرائب لعلاج الحموضة اثناء الحمل

    علاج آخر بسيط للتغلب على مشكلة الحموضة أثناء الحمل هو شرب الحليب الرائب. إنه يحتوي على حمض اللبنيك الذي يفيد الجهاز الهضمي ، مما يقلل من حموضة المعدة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على مكونات قابلة للذوبان في الماء بما في ذلك اللاكتوز وأملاح الحليب والفيتامينات ، والبروتينات والدهون لصحتك.  إليكي طريقة شرب الحليب الرائب لتغلب على الحموضة للحامل:
    • شرب 2 كوب أو أكثر في اليوم من اللبن الرائب. ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكمون أو الفلفل الأسود لحصول على أفضل النتائج.
    • كما يمكن طحن ملعقة صغيرة من بذور الحلبة المنقوع في الماء، ثم يمزج  في كوب من اللبن الرائب ويشرب بعد تناول الوجبة.

    7- النوم على الجانب الأيسر يقلل الحموضة


    إذا كنت تعاني من الحموضة، خاصة في الليل، تجنبي  النوم على الجانب الأيمن. ويرجع السبب في هذا لأن حمض المعدة يغطى الجزء السفلي من العضلة العاصرة للمرئ، مما يؤدي إلى حدوث إرتجاع المرئ والحموضة. لذلك، أفضل طريقة للمرأة الحامل هى النوم على الجانب الأيسر  لمنع تدفق الحمض إلى المرئ، وبالتالي يمنع الحموضة.

    8- الحد من تناول الأطعمة التي تسبب الغازات

    عندما تكونين حاملا، تحتاجين إلى إتباع نظام غذائي خاص. فإذا كنت تعاني من الحموضة وحرقة المعدة وغيرها من مشاكل في الجهاز الهضمي، تقليل الأطعمة التي يمكن أن تسبب الغازات، وتؤدي بدورها إلى زيادة الحموضة. تشمل هذه الأطعمة المحفزة للحموضة مثل الطماطم، الأطعمة المقلية الغنية بالتوابل، الأطعمة الدسمة، القهوة، البقول (العدس، الفول..وغيرها) والمشروبات الغازية.

    أهم النصائج الإضافية لعلاج الحموضة للحامل

    • تجنب تناول مضادات الحموضة التي تحتوي بعض مكوناتها على الألومنيوم. يمكن أن يسبب لك الإمساك ومشاكل أخرى ضارة على صحتك وصحة الجنين.
    • تناول اللوز يمكن أن يقلل من أعراض الحموضة اثناء فترة الحمل.
    • ماء جوز الهند مهدئ طبيعي للهضم، ويمكن أن يخفف من الحموضة.
    • تناول الحليب البارد أو الزبادي في نظامك الغذائي يقلل من حموضة المعدة ولصحتك أثناء الحمل.
    • إرتداء ملابس مريحة وتجنبي اي شيئ ضيق للغاية، لأن هذه الملابس تسبب ضغطا شديدا على المعدة وتزيد من حمض المعدة.
    • إستشارة الطبيب بإنتظام كجزء من الرعاية الجيدة قبل ولادتك. والتحدث معه في مشكلة الحموضة إذا إستمرت معك.
    المصادر:
    ٍSusan Said
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عزيزتى حواء .

    إرسال تعليق

    المتابعون